6.01.2014

صنداي تايمز: قطر قدمت 5 ملايين دولار رشاوي لإحتضان المونديال

صنداي تايمز: قطر قدمت 5 ملايين دولار رشاوي لإحتضان المونديال

نشرت صنداي تايمز البريطانية تقريرا زعمت فيه امتلاكها لوثائق تثبت تقديم قطر رشاوي كبيرة وصلت لخمسة ملايين دولار لأعضاء كبار في الفيفا من اجل دعمها في احتضان مونديال 2022 الذي ظفرت بتنظيمه فعلا.

و قالت الصحيفة ان لديها وثائق ورسائل الكترونية تثبت ان بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي و عضو الفيفا حينها حول نحو 200 الف دولار الى حسابات 30 من رؤساء الاتحادات الافريقية لكرة القدم، من اجل ضمان دعمهم لملف بلاده المقدم لاحتضان المونديال.-4 اتحادات افريقية كان لديها حق التصويت فقط ، و الصحيفة تقول ان الرشاوي للاتحادات الاخرى كانت طلبا لتأثيرهم على هذه الاتحادت الاربع-.

و قالت الصحيفة أن بن همام حول ايضا حوالي مليون ونصف المليون دولار الى حسابات نائب رئيس الفيفا السابق جاك وارنر ، و ساعد عضو الفيفا رينالد تيماري ب300 الف دولار ليطعن في قرار فيفا باستبعاده من التصويت ، و هو ما ادى لتأخير قرار المنع، وبالتالي لم يمنح حق التصويت لنائبه الذي كان ينوي التصويت لدولة اخرى غير قطر.

و قالت الصحيفة انها حاولت التواصل مع بن همام ووصلت الى نجله الذي رفض التعليق ، فيما نقلت الصحيفة نفي لجنة قطر المسؤولة عن مونديال 2022 لهذه الاتهامات ، ونفت كذلك لعب بن همام لأي دور في احتضان قطر للمونديال.

تحديث :  نائب رئيس "فيفا" جيم بويس في رد سريع على تقرير الصنداي صرح لـ بي بي سي أنه مستعد لإعادة التصويت حول احتضان مونديال 2022 في حال ثبوت صحة التقرير حول تقديم قطر لرشاوي من اجل استضافة كاس العالم.