4.02.2014

لماذا تعتبر عقوبة فيفا على برشلونة كارثة حقيقية


المصائب تتوالي على برشلونة، فبعد اصابة فالديز و غيابه 7 اشهر، و التعادل المر مع اتلتيكو مدريد في المباراة التي جرت على ملعب الكامب نو في ذهاب ربع نهائي دوري الابطال، و في نفس المباراة تعرض بيكيه لاصابة ستغيبه لمدة شهر، ما يعني عدم لعبه لمباراة الاياب ضد اتلتيكو و لا مباراة الكلاسيكو ضد ريال مدريد في نهائي كأس الملك.


بعد هذا كله جاءت مصيبة قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بمنع و حرمان برشلونة من اجراء اي تعاقد مع اي لاعب جديد في الموسم المقبل بسبب انتهاكه للقوانين التي تنظم طريقة التعاقد مع اللاعبين اقل من 18 سنة، و يعد هذا القرار مصيبة فعلية و بكل المقاييس فالفريق الكتالوني في امس الحاجة لإجراء تعاقدات جديدة يسد بها الثغرات الموجودة حاليا في صفوفه و ابرزها :

- حراسة المرمى : فبعد اصابة فالديز و غيابه 7 اشهر اصبحت الحراسة ابرز نقاط ضعف فريق برشلونة، زيادة على ان الحارس فالديز كان اكد قبل اصابته نيته في الرحيل عن الفريق الكتالوني، و سيضطر الفريق للاعتماد على الحارس "بينتو" الذي لا يملك الخبرة اللازمة للذود عن عرين الفريق الكتالوني، و هو ما يشكل كارثة حقيقية للفريق.

- خط الدفاع : اذ و بعد قرار القائد المخضرم بويول بالرحيل اصبحت الحاجة ملحة للتعاقد مع مدافع بديل قادر على اعادة التوازن لدفاع الفريق الذي يعاني من صعوبات، و كانت ادارة برشلونة وضعت على القائمة عدة مدافعين بهدف التعاقد مع احدهم في موسم الانتقالات الصيفية المقبل.

-  داني الفيس : اذ ينتهي عقد اللاعب في 2015 و بالتالي يتحتم على النادي بيعه للاستفادة من قيمة انتقاله المالية بدل تركه يرحل في موسم انتقالات 2015 الصيفي في صفقة انتقال حر، خصوصا و ان اللاعب ابدى رغبته في خوض تجربة جديدة مع ناد جديد.

و امام هذا كله يبدو فريق برشلونة في ورطة لا يحسد عليها، ففور انتشار خبر منع برشلونة من اجراء تعاقدات جديدة اكد وكيل الحارس تير شتيجن الذي كان سينضم لبرشلونة في الموسم المقبل تعويضا لفالديز أكد ان الحارس في حال لم تلغى العقوبة لن ينتظر برشلونة و سيحدد وجهة جديدة له في الصيف.

و يبقى الامل الوحيد للفريق الكتالوني هو تسوية اوضاع 10 من لاعبيه الناشئين قانونيا و استئناف قرار الفيفا، اذ توجد سابقة مماثلة لفريق تشيلسي تمكن فيها عقب الاستئناف من رفع العقوبة عنه.