2.17.2014

مانشستر سيتي ضد برشلونة تاريخ البلوغرانا ام ثراء السيتيزن

مانشستر سيتي ضد برشلونة تاريخ البلوغرانا ام ثراء السيتيزن
ازف اللقاء المنتظر بين عملاقين كبيرين هما مانشستر سيتي الانجليزي ونادي برشلونة الاسباني، حيث سيواجه مان سيتي اول اختبار حقيقي هذا الموسم حين يستضيف غدا الثلاثاء فريق برشلونة المدجج بالاسماء والتاريخ في ذهاب دور الـ 16 من دوري ابطال اوروبا.

مانشستر سيتي وجها لوجه مع قطار برشلونة السريع

مانشستر سيتي استعاد المستويات الرائعة التي ما فتأ يقدمها منذ بداية الموسم على جميع الجبهات (الدوري الانجليزي، دوري الابطال، كأس الاتحاد) بعد انتصاره الثأري على البلوز تشيلسي واخراجه مبكرا من كأس الاتحاد الانجليزي بنتيجة هدفين نظيفين، غير انه سيواجه برشلونة المنتفض والعائد بقوة بعد سداسية نظيفة في شباك رايو فاييكانو.

مانشستر سيتي استعاد احد الركائز الهامة وهو الفرنسي سمير نصري حيث نزل بديلا في لقاء تشيلسي وسجل الهدف الثاني لفريقه، من جانب برشلونة عاد النجم نيمار دا سيلفا وشارك هو الاخير كبيدل في مباراة رايو فاييكانو وسجل هو ايضا الهدف السادس والاخير لفريقه بطريقة رائعة سترفع معنوياته عاليا امام السيتيزن.

قائد الجهاز الفني لمانشستر سيتي التشيلي مانويل بلغريني يعرف جيدا فريق برشلونة بعدما واجهه طويلا في اسبانيا تحت راية كل من فياريال، ملقا، وريال مدريد، كما ان نجم وسط ميدان السيتي يحيى توريه يعرف هو الآخر عن قرب فريق برشلونة حيث لعب له لمدة ثلاث سنوات حقق خلالها دوري الابطال سنة 2009، الاخير اكد خلال مقابلة مع مجلة شامبيونز انه يتوقع فوز السيتيزن خلال لقاء الذهاب ليثبت الطفرة النوعية للنادي في ظل اموال المالك الجديد الشيخ منصور بن زائد آل نهيان.

واضاف افضل لاعب افريقي للسنوات الثلاث الاخيرة المتتالية ان 'برشلونة يعد فريقا نموذجيا لامتلاكه نجوما كبارا على رأسهم الافضل في العالم ليونيل ميسي وتاريخا استثنائيا'.

مانشستر سيتي لم يسبق له قبل هذا الموسم التأهل لدور ال16 لمسابقة دوري الابطال حيث خرج في الموسمين الماضيين من دور المجموعات، غير انه يملك اقوى هجوما في المسابقة لهذا الموسم برصيد 28 هدفا.

ثقة مانشستر سيتي في النفس ارتفعت كثيرا بعد الفوز المثير ايابا في دور المجموعات على حامل اللقب وزعيم المانيا بايرن ميونخ تحت قيادة العبقري بيب جوارديولا بثلاثة اهداف لهدفين، كما ان الفريق يمتلك هجوما ناريا سجل 117 هدفا في كافة المسابقات منذ بداية الموسم الحالي.

غير ان عقبة برشلونة تبدو اكثر صعوبة بعد عودة البرغوث الارجونتيني ليونيل ميسي لمستواه المعهود تدريجيا بعد غياب دام لشهرين بسبب الاصابة، حيث سجل رقما قياسيا جديدا بوصوله لـ 228 هدفا في الدوري الاسباني متخطيا رقم الفريدو دي ستيفانو ومتساويا مع مهاجم ريال مدريد السابق ارؤول جونزاليس.

ووصل ميسي للهدف 337 هدفا مع برشلونة في مختلف المسابقات وهو رقم قياسي لاهداف لاعب مع نادي واحد، غير ان الارقام ايضا تكشف الصوم التهديفي لميسي في انجلترا حيث سجل هدفا وحيدا كان امام مانشستر يونايتد في نهائي دوري الابطال سنة 2011.

ميسي لم يكن الوحيد الذي تألق في الفترة حيث عاد الرسام اندريس انييستا لمستواه المعهود الى جانب سيسك فابريجاس الى جانب بيدرو وسانشيز مهاجما الفريق الكتالوني.

بيدو قال بعد انتصار فاييكانو العريض: 'الانتصار سيساعدنا على زيادة ثقتنا من أجل المباريات القليلة القادمة والتي ستكون صعبة للغاية.'

وقد اعتبر بيدرو العرض المقدم من برشلونة امام فييكانو الافضل على الاطلاق هذا الموسم.

وتواجه مهمة برشلونة امام السيتي عقدة الملاعب الانجليزية منذ 2011 حيث لم يفز في آخر 5 مباريات زار فيها انجلترا.

هذه مرجحات كفة مانشستر سيتي ضد برشلونة


تتباين انطباعات وتوقعات مشجعي وحبي كل من برشلونة ومانشستر سيتي بخصوص نتيجة مباراة الغد، ويبدو عشاق البلوغرانا متخوفين من قوة مانشستر سيتي الذي لاتنقصه غير الخبرة في البطولة الاقوى اوروبيا، اذ يبدو على المستوى الفني في اتم الجهوزية باستثناء افتقاده لمجهود هدافه سيرجيو اجويرو، فيما ينظر عشاق السيتي للقاء على انه فرصة للتحدي واثبات الذات على الساحة الاوروبية واما عملاق من حجم برشلونة، وهذه عوامل ترجح كفة السيتيزن على برشلونة في لقاء الغد.

بيلغريني الخبير:

كما اسلفنا سابقا تنقص مانستر سيتي الخبرة في مسابقة كبيرة بحجم دوري الابطال، لكن حضور المهندس بلغريني كمدرب خاض البطولة مع ثلاث فرق مختلفة هي ريال مدريد، وملقا (وصل معه الى ربع النهائي الموسم الماضي واخرجه بوروسيا دورتموند بصعوبة بالغة)، وفياريال الذي وصل معه الى نصف النهائي سنة 2006. اضافة الى مواجهاته المتكررة مع برشلونة في الدوري الاسباني مما يجعله على دراية بنقاط ضعف البلوغرانا.

الهجمات السريعة المرتدة:

يمتلك مانشستر سيتي كل العناصر التي تؤهله للعب الهجمات المرتدة بشكل سريع، بوجود اظهرة متميزة مثل خيسوس نافاس في الجهة اليمنى وسمير نصري في الجهة اليسرى، الى جانب صانع اللعب وصاحب التمريرة الدقيقة ديفيد سيلفا، سلاح المرتدات هو اكثر مايخشاه فريق برشلونة الذي يعتمد على الاستحواذ والضغط المتقدم على الخصم الشيئ الذي يجعله يترك مساحات يمكن استغلالها في الارتداد السريع.

خط الوسط الصلب بقيادة يايا توريه:

خط الوسط في الفريقين قوة ارتكاز اساسية، حيث يميل في برشلونة الى الهجوم بوجود تشافي وانييستا بينما يبدو وسط ميدان السيتيزن اكثر تكاملا حيث يؤدي الادوار الهجومية والدفاعية معا بما في ذلك الاجنحة خاصة جيمس ميلنر الذي ساهم في ايقاف خطورة هزارد وبالتالي ايقاف خطورة تشيلسي في اللقاء الاخير الذي انتهى لفائدة المان سيتي، خط وسط مانشستر سيتي يمتاز يوجود لاعب من طينة يايا توريه الذي يؤدي دور لاعب الارتكاز الدفاعي ويتحول بسرعة فائقة للعب دور المهاجم باجادة كبيرة حيث يحتل المركز الثاني في الفريق ب 12 هدفا خلف سيرجيو اجويرو المهاجم صاحب ال15 هدفا في الدوري الانجليزي.


يوفيتيتش - سيلفا.. مفتاح الانتصار:

اغلب التوقعات تشير الى ان مانشستر سيتي سيعتمد بشكل كبير على تأمين الجانب الدفاعي بشكل جيد لتجنب استقبال اهداف من برشلونة قد تعقد مسعاه لبلوغ دور الثمانية من البطولة، ضعف الجانب الدفاعي والاندفاع المتوقع لبرشلونة سيقابلها من جانب السيتي سلاحان هامان سيشكلان مفتاح الانتصار للسيتي وهما تمريرات سيلفا المحكمة خلف خطوط الدفاع وعلى مشارف منطقة العمليات، وكذا تحركات المهاجم يوفيتيتش التي ستقلق دفاع برشلونة وتشتت انتباهه،