12.25.2013

أفضل 10 مدربين في القرن 21

أفضل 10 مدربين في القرن 21

افرجت الشبكة البريطانية جيف مي سبورت عن قائمة أفضل 10 مدربين في القرن 21 و ذلك تبعا للنتائج التي حققوها بداية من العام 2000 و حتى الآن و فيما يلي قائمة ال 10 مدربين الافضل خلال هذا القرن :

1- الاسكتلندي سير أليكس فيرغسون

و تواجد هذا المدرب العملاق على رأس قائمة أفضل المدربين متوقع بالنظر إلى مشواره الناجح و إنجازاته الكبيرة مع فريقي أبردين و مانشستر يونايتد، حيث حصد لقب البريميرليغ مع فريق المانشستر يونايتد 8 مرات في الفترة الفاصلة بين سنة ال 2000 و 2013، كما توج بكأس الاتحاد الانجليزي مرة، و ثلاث مرات بكأس الرابطة، إضافة الى فوزه مرتين بدوري أبطال أوروبا و وصوله للنهائي مرتين في 2009 و  2011 دون نسيان كأس العالم للأندية و الذي فاز به مرة واحدة، هذه الالقاب و الانجازات التاريخية مضافة الى انجازات أخرى جعلت فيرغسون يتربع على قائمة افضل مدربي القرن 21، بل يذهب البعض الى اعتباره افضل مدرب في التاريخ، فيرغسون قرر الاعتزال في مايو الماضي متوجا بأكثر من 38 بطولة محلية و عالمية.

2 – البرتغالي جوزية مورينيو 

سطع نجم جوزيه مورينيو عندما فاز مع فريق بورتو بلقب كاس الاتحاد الاوروبي سنة 2003 و بعد ذلك فاز بدوري أبطال أوروبا 2004، لينتقل مورينيو بعد ذلك لفريق تشيلسي معيدا اياه الى منصات التتويج حيث توج بالبريميرليغ مرتين، و لمرتين كذلك فاز بلقب السكوديتو مرتين برفقة فريق انتر ميلان، بعد ذلك عاد الى منصة الفوز في دوري ابطال اوروبا حيث حصد توج باللقب مع النيراتزوري في موسم اكثر من تاريخي حقق فيه الثلاثة سنة 2010، و مع الفريق الملكي ريال مدريد فاز بـ "الليغا" و توج بكأس الملك و السوبر الاسباني، هذه الانجازات و غيرها رفعت شأن "الاسستثنائي" جوزيه مورينيو ليحتل المرتبة الثانية في قائمة أفضل 10 مدربين في القرن 21.

3 – الاسباني بيب غوارديولا

فاز بستة ألقاب في الموسم الاول له مع فريق برشلونة، و في ال4 مواسم التي قضاها مدربا لبرشلونة توج فيها بـ 14 لقبا، و مع فريق بايرن ميونخ استطاع الفوز بكأس السوبر الاوروبي ثم توج بكأس العالم للأندية و ذلك في الموسم الاول له مع البايرن ميونخ.

4 – الاسباني فيسنتي ديل بوسكي

مدرب فرض احترامه في عالم المستديرة بتتويجه مرتين بدوري أبطال اوروبا مع الملكي ريال مدريد و معه ايضا فاز بلقبين "ليغا"، كما فاز بالكأس الاغلى في كرة القدم كأس العالم مع منتخب بلاده في 2010 ثم فاز بكأس الامم الاوربية 2012. 

5 – الفرنسي أرسين فينغر 

فاز بالبريميرليغ مرتين مع فريق آرسنال في القرن الحالي وأدى في احدهما موسما تاريخيا بدون هزيمة،كما تم تتويجه بكأس الإتحاد الإنجليزي ثلاث مرات، غير أن الفرنسي فينغر لم يتمكن من الفوز ابدا بوري ابطال اوروبا، حيث كان قريبا من هذا اللقب سنة 2006 غير انه خسره أمام فريق برشلونة.

6 – الايطالي كارلو أنشيلوتي 

فاز بدوري أبطال اوروبا مرتين، جمع بين ثنائية الدوري و الكأس رفقة تشيلسي سنة 2010، اعاد طعم التتويج بلقب الدوري الفرنسي لباريس سان جيرمان بعد خيبات 19 سنة.

7 –  الهولندي غوس هيدنيك 

مدرب مخضرم درب العديد من الاندية الاسبانية و الانجليزية كما درب منتخبات عديدة من بينها المنتخب الهولندي و الكوري الجنوبي و الاسترالي، أحد افضل انجازاته قيادة المنتخب الكوري الجنوبي لنصف نهاية كاس العالم عام 2002 و الذي اقيم مناصفة بين كوريا و اليابان.

8 – الاسباني رافييل بينيتيز 

مع فالنسيا فاز بالدوري الاسباني مرتين، مع ليفربول فاز بدوري ابطال اوروبا بعدما غاب الفريق عن الفوز بهذا اللقب ل21 سنة، و رفقة تشيلسي توج بالدوري الاوروبي.

9 – فابيو كابيلو (إيطاليا)

لقب الكالتشيو في 2001 رفقة فريق روما و اختير في 2005 كافضل مدرب في الكالتشيو، في 2007 فاز مع ريال مدريد بالليغا الاسبانية، تأهل مع المنتخب الانجليزي لكأس العالم 2010. و يتولى حاليا تدريب منتخب روسيا الذي تأهل معه لكاس العالم الت ستقام في البرازيل.

10 – الايطالي روبيرتو مانشيني 

فاز بكأس إيطاليا رفقة فيورنتينا في2001، و عاد للفوز به مع فريق لاتسيو في 2004، بعد ذلك انتقل لتدريب الإيطالي إنتر ميلان حيث فاز معه بالسكوديتو لثلاث مرات، و لمرتين فاز بكاس ايطاليا، و مع مانشستر سيتي فاز بمسابقة الدوري.